بين عقيدة التوحيد الاسلامية وعقيدة التثليث النصرانية الفاسدة00
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ..
والصلاة والسلام على سيدنا محمد حبيب رب العالمين..وعلى من تبعه باحسان الى يوم الدين ..وبعد
رحم الله تعالى من قال :
لا يعلم الله الا الله فاتئدوا
والدين دينان ايمان واشراك00
وللعقول حدود لا تجاوزها0
0والعجز عن درك الادراك ادراك
- لا يعرف الله تعالى على الحقيقة الا الله تعالى 00
فان عقيدة التوحيد الاسلامية الصحيحة يقابلها عند النصارى ما يسمى بعقيدة التثليث –اللاهوت- الفاسدة 00
و من المتفق عليه في موضوع العقيدة الاسلامية الحقة ان المعول عليه هو آيات القرءان الكريم المحكمة وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الصحيحة0وليس الكشف او الالهام او التفسيرالاشاري الباطني00 للايات الكريمة0او الاحاديث الضعيفة او المرسلة اوالموقوفة0
وان الايات الكريمة التالية تشرح وتوجز اهم مضامين العقيدة الاسلامية الصحيحة00
قال الله تعالى :
- قل هو الله احد الها الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد00
- لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير 00
- فلا تضربوا لله الامثال00
- وهم يجادلون بالله و هو شديد المحال ..
- شهد الله انه لا اله الا هو قائما بالقسط لا اله هو العزيز الحكيم ان الدين عند الله الاسلام 00
وقال الرسول الاعظم :كان الله ولم يكن معه شيء وهو الان على ما عليه كان ..او فيما قال صلى الله عليه وسلم00
واذا كان المسلم يعتقد جازما بعقله ويستشعر بقلبه وروحه ان الفاعل الحقيقي هو الله تعالى وان الانسان لا يقوم الا بما كتبه الله عليه في سابق علمه وبما قدره عليه في الازل واعانه عليه بالدنيا 00
واذا كان صحيحا ان الله تعالى هو السميع البصير والشاهد والمحيط وان صفاته وافعاله ازلية ابدية كاملة وكلية 00
واذا كان صحيحا ان الله تعالى واحد احد فرد صمد 00واحد في افعاله وواحد في صفاته وواحد في ذاته 0
واذا كان صحيحا ان الاكوان موجودة بوجود الحق قائمة به وثابتة باثباته ليعرف بها وان الثبوت للأكوان امر عرضي 00 وان الحق اللازم هو وجود الحق تعالى 00
..الا انه ليس دقيقا وليس صحيحا الزعم (انه يجب محو الاكوان واعدامها حتى لا يكون في الكون الا الله تعالى0لان الاكوان ممحوة باحدية ذاته00والاحدية هي مبالغة بالوحدة ولا تتحقق الا اذا كانت بحيث لا يتمكن ان يكون اشد واكمل منها0 فمن مقتضى حقيقتها محو الاكوان وبطلانها بحيث لا توجد اذ لو وجدت لم تكن احدية بل متعددة واثنيه )أه0
اقول :ان اثبات وجود الاكوان لا يناقض احدية الله تعالى ولا يزاحمه بل ان اثبات وجود الاكوان والمخلوقات عموما يدل ويشير الى وجود الخالق ويؤكد وحدانيته واحديته00 وان وحدة الصنعة ودقتها تدل على وحدة الصانع وحكمته وان اثبات وجود الاله او اثبات وحدانيته لا يناقض وجود الاكوان ابدا 00
(قل انظروا ماذا في السموات )00اي ما فيها من عظمته وكمال قدرته وارادته وسائر صفاته 0ولكن لا علاقة لذالك باسرار الذات 00ولست ادري لماذا يستمتع البعض بتكرار عبارة اكتشاف ( اسرار الذات العليه0)0وهو يأكل ويشرب وينام0
فالله تعالى يقول :انظروا الى اثار رحمة الله 000وهو يصرعلى اكتشاف اسرار الذات 0 وما اظنه الا نوع من الغرور والتطاول على حضرة الله تعالى0لانه شديد المحالو0لايعرف الله تعالى الا الله تعالى00 ومعرفة الله تعالى هي معرفة صفاته واسمائه وافعاله عقلا وقلبا وروحا 000والايمان الجازم بوحدانية الله تعالى واحديته بقلبه مع ملاحظة وجود الاكوان الحادثة بعين بصره ،لانها مكان تطبيق الشريعة واحكامها والعبودية وخصائصها 00 والا لماذا تم ارسال الرسل ولماذا وجود الانسان واستخلافه على الارض اذا لم تكن موجودة بالاصل..0
ولعمري فانه لم يحالفه التوفيق الذي قال
وقال تعالى في توحيد الذات: :وهو الله في السموات وفي الارض 0الله نورالسموات والارض 00فاينما تولوا فثم وجه الله 00ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله 00اولم يكف بربك انه على كل شيء شهيد 00الا انه بكل شيءمحيط00) لان هذه ايات متشابهة ويجب عدم الخوض بها والتسليم بها الى الله تعالى وهي ليست دعوة للخوض في اسرارالذات العلية ابدا 0كما زعم البعض 00
ثم يتابع فيقول :(0فتحصل ان الاشياء كلها قائمة بالله اثبتها ليعرف بها ) وهذا كلام جميل جدا و00و لطيف جدا 00
ولكن من عثرات اللسان والغلط القول (ثم محاها بوحدانيته 00لانها ممحوة باحدية ذاته لانفراد وجوده 00والحق اللازم وهو وجود احدية الله تعالى والاحدية مبالغة في الوحدة ولا يتحقق الا اذا كانت الوحدة بحيث لا يتمكن ان يكون اشد واكمل منها0فمن مقتضى حقيقتها محو الاكوان وبطلانها بحيث لا توجد اذ لو وجدت لم يكن احدية ولكان متعددا واثنية):
اقول ردا على الكلام الاخير : لا والف لا هذا ليس صحيحا0 والتفسير الاشاري هنا فيه افراط وشطط ومخالف للحقيقة..لانه شتان ان يعارض الوجود الحادث الوجود القديم 00بل ان الوجود الحادث الذي اوجده الله تعالى من العدم هو اكبر دليل مادي ومعنوى وروحي على وجود الله تعالى ووحدانيته00ومن مقتضيات الايمان الكامل هو اثبات وجود هذه الاكوان بالعين الحسية 00لان الله تعالى ليس كمثله شيء 00والاكوان شيء ملموس محسوس 00 والعجيب ان الله تعالى يقول (الله خالق كل شيء) 0ثم يأتي من يزعم انه لا يوجد اشياء محسوسة مخلوقة ، من اجل تحقيق وحدانية الله تعالى 0
اقول :من هنا كان من الواجب عرض التفسير الاشاري الباطني على الكتاب والسنة المطهرة والضرب بعرض الحائط بالتفسير الاشاري المخالف للكتاب والسنة 0وخاصة تلك التي تحاول تفسير ايات القرءان الكريم المتشابهة السالفة الذكر حتى لا نقع بالمحظور والزندقة والعياذ بالله تعالى
ولقد اخطأ بعضهم عندما قال ان الاية ( ويتفكرون في خلق السموات والارض ) أي التفكر في ذات الله تعالى وشبه ذالك بعبارة( (انظر هذه الثلجة )اي ما في باطنها من الماء وليس الى ظاهرها0)وهذا غلط كبير..لان الاية الثانية تقول : (ويتفكرون في خلق السموات والارض 0ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار 00)فالدعوة المزعومة الى التفكر في الذات العلية والخوض في اسرارها ليست صحيحة وليست موجودة بالاصل 0 اللهم هذا بهتان عظيم 00وغفر الله لقائله 00
ولقد اخطأ الذي زعم (ان الله تعالى دعا الى معرفة كنه ذاته ودرجهم اليها شيئا فشيئا ) معتمدا على ايات القرءان المتشابهة مثل( وهو الله في السموات والارض 00 الله نورالسموات والارض 00فاينما تولوا فثم وجه الله0) وغيرها من الايات الكريمة لان الله تعالى قال لنا ان تاويلها عند الله تعالى وانه لا يحاول السؤال عنها الا الذين في قلوبهم مرض وزيغ والعياذ بالله تعالى 00
اما عقيدة التثليث – اللاهوت - الفاسدة للنصارى فقد حكى عنها وفصلها القرءان الكريم فقال عز من قائل :
-وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بافواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله انى يؤفكون ، اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح ابن مريم ، وما امروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه عما يشركون..31/التوبة.
- اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين 00
- ان مثل عيسى عند الله كمثل ءادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ، الحق من ربك فلا تكن من الممترين ،
- يا اهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله الا الحق ، انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه ، فأمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله اله واحد سبحانه ان يكون له ولد ، له ما في السموات وما في الارض وكفى بالله وكيلا ،لن يستنكف المسيح ان يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم اليه جميعا..105/النساء
- - لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم ، قل فمن يملك من الله شيئا ان اراد ان يهلك المسيح ابن مريم وامه ومن في الارض جميعا ولله ملك السموات والارض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير..17/المائدة
- وقالت اليهود والنصارى نحن ابناء الله واحباؤه ،قل فلم يعذبكم بذنوبكم ،بل انتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله ملك السموات والارض وما بينهما واليه المصير .18/المائدة
- لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني اسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من انصار ، لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد ،وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم ،أفلا يتوبون الى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ، ما المسيح ابن مريم الا رسول قد خلت من قبله الرسل وامه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الايات ثم انظر انى يؤفكون، قل اتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضرا ولا نفعا والله هو السميع العليم ..76/المائدة
- واذ قال الله يا عيسى ابن مريم ءانت قلت للناس اتخذوني وامي الهين من من دون الله ،قال سبحانك ما يكون لي ان اقول ماليس لي بحق،ان كنت قلته فقد علمته ، تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك انك انت علام الغيوب ،ما قلت لهم الا ما امرتني به ان اعبدوا لله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شيء شهيد ، ان تعذبهم فانهم عبادك وان تغفر لهم فانك انت العزيز الحكيم /المائدة0صدق الله العظيم 0
فطائفة زعموا ان المسيح هو الله وطائفة ثانية زعموا ان المسيح هو ابن الله وطائفة ثالثة زعمت ان الله هو ثالث ثلاثة 00تعالى الله تعالى عن كل ذالك 00
وان من يقول من المسلمين ( انا الله او ما في الجبة الا الله او ان الكون مثل الثلجة والله ماؤها 0)0ان كل ذالك الهراء هو تشبه بالنصارى الذين زعموا ان الله هو المسيح ابن مريم 00وان التذرع والتحجج بمصطلحات الجمع والجذب والشهود والفناء لا يغني عن الحق شيئا00وقد يكون من تلبيسات ابليس والعياذ بالله تعالى00او يكون نوع من الزندقة على حد قول شيوخ التصوف رضي الله تعالى عنهم : من تصوف ولم يتشرع فقد تزندق 00 والعياذ بالله 00
وبالعودة الى زعم النصارى ان الله ثالث ثلاثة0فقد قال ابن جرير وغيره المراد بذالك قولهم بالاقانيم الثلاثة اقنوم الاب والابن والكلمة المنبثقة من الاب الى الابن والعياذ بالله ، وقد ذكرهم الله تعالى بان المسيح وامه كانا ياكلان الطعام كناية عن كامل انسانيتهما..وبشريتهما00
وقال السدى وغيره: ثالث ثلاثة أي زعمهم في عيسى وامه انهما الهان مع الله تعالى..
وقال اخرون :ان النصارى تعتقد ان السيد المسيح له جانبان : جانب انساني ناسوتي بشري وجانب اخر هو لاهوتي الهي روحاني.لذالك كان يتصرف احيانا كاله عندما كان يحيي الموتي ويشفي من الامراض ، واحيانا يتصرف كبشر عندما كان يأكل او يشرب وعندما صلب ..ويزعم اخرون انه اله تجسد بشكل انسان وجاء ليكون كبش فداء للبشرية عن خطيئتها الاولى من عهد ادم والى قيام الساعة .او انه جاء كمخلص للبشرية من آلامها وعذاباتها..وان ناسوته ولاهوته اتحدا بشكل غير منطقي وغير عقلي .فهو اله وهو بشر وهو مولود وهو ابن الله وهو خالق يتصرف بالاكوان من الازل والى الابد ..والعياذ بالله من كل هذه الضلالات الكفرية والترهات التي لا معنى لها
ومن الجدير بالذكر ان الكنائس العالمية وقساوسةالنصارى والى الان لا يعترفون بدين الاسلام ولا يقرون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم.00
ولقد حذرنا رسول الله كما في صحيح البخاري بقوله : (لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى ابن مريم فانما انا عبد00 فقولوا عبد الله ورسوله 00)او كما قال صلى الله عليه وسلم 0..
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم( بانه سوف يقول يوم القيامة لربه عن ارتداد بعض امته كما قال العبد الصالح عيسى ابن مريم :وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شىء شهيد0)0صحيح البخاري00
والله اعلم00
والحمد لله رب العالمين0