بسم الله الرحمن الرحيم
// بعض المصطلحات الحديثية //
لا بدََّ لكل طالبِ علم إذا رأى عبارةً في كتب الحديث أن يعرفَ ماذا تعني هذه العبارة كعبارةِ (( حديث منقطع ـ موقوف ـ متواتر ـ موضوع ..........))
والآن أبدأ فأعرف الحديثَ الصحيح والحسن وأنواع الضعيف مع تعريف له ثم أذكر بعض القواعد الهامة لكل طالب علم .
1ـ الحديث المتواتر : هو الحديث الذي يرويه جمعٌ عن جمعٍ بحيث يستحيل تواطؤهم على الكذب كـحديث (( مَنْ كذبَ عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعدَه من النّار )) *
2- الحديث الصحيح : هو الحديث الذي رواه العدلُ الضابط عن رسولِ الله من غير شذوذ ولا علة .
3- الحديث الحسن : هو الحديثُ الذي رواه العدل الضابط الذي خفَّ ضبطه من غير شذوذٍ ولا علةٍ .
4- الحديث الضعيف : كلُ حديثٍ لم تجتمعْ فيه صفاتُ القبولِ في الصحيح والحسن .
أنواع الحديث الضعيف
1- المرسل : هو ما رفعَه التابعيُّ إلى النبي دون أن يذكرَ اسمَ الصحابيَّ الذي رواه عنه وعند أهلِ الحديثِ يحتجُ به على أصح الأقوالِ .
2- المنقطع: ما سقطَ من سندِه راوٍ واحدٍ غير الصحابيِّ .
3- المدلس : هو الذي يرويه من عُرِفَ بالتدليس (هو أن يروي عمن لَقِيَه ما لم يسمعْه منه .
4- المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علةٍ تقدحُ في صحتِه .
5- المعضل : ما سقط من سندِه راويان فأكثر في موضع واحدٍ أو أكثر .
6- المضطرب : هو الحديثُ الذي يُروى على أوجهٍ مختلفةٍ وهو من أقسام المردود.
7- الشّاذ : ما رواه الثقة مخالفاً غيره من الثقات ولا يحتجُ به .
8- المنكر : ما رواه الضعيف مخالفاً فيه غيره من الثقات ولا يحتج به .
10ـ المتروك (المطروح) : ما رواه من يُتَّهَمُ بالكذبِ ولا يحتج به .
الأحاديث المشتركة بين الصحيح والحسن والضعيف
1- المرفوع : هو الحديث المضاف إلى النبي خاصة .
2- الموقوف : ما أضيف إلى الصحابي من قولٍ أو فعلٍ أو تقرير .
3- المقطوع : ما رُويَ عن التابعينَ من أقوالهم و أفعالهم .
4- المُتَّصل : هو الذي اتَّصلَ اسنادُه من مبدَئِه إلى مُنتهاه .
5- المسند : هو الذي اتَّصلَ اسنادُه من مبدَئِه إلى مُنتهاه وأضيفَ إلى النبي .................................................. ................
*رواه أنس وأبو هريرة وهو صحيح متواتر ـ انظر الجامع رقم 9019
6ـ المشهور : هو الحديث الذي لايقلُ عددُ رُواتِه في كل طبقةٍ من طبقاته عن ثلاثةٍ .
7ـ المدرج : هو الذي يدخلُ في سندهِ أو متنِه ما ليس منه .
8ـ المصحف : ما وقع التغييرُ فبه بالحروف .
9ـ المحرَّف : ما وقع التغييرُ فبه بالشكل .
10ـ المُحكم : هو الذي لايعارضُه خبرٌ ولا دليل .
11ـ المبهم : هو الحديث الذي أغفِل اسمُ الراوي فيه .
ـ ماهي الإسرائيليات .......؟
هو اللون اليهودي و النصراني من الثقافة والأخبار .
ما هو الحديث الضعيف وهل يحتج به وما شروط الاحتجاج به
ـ عرفت الحديث الضعيف بأنه : الحديث الذي لم تجتمع فيه صفات الصحيح والحسن.
ـ هل يحتج بالضعيف ؟ : لا يحتج به في العقائد ولا في الأحكام إنما فقط في فضائل الأعمال ....(1)
ـ شروط الاحتجاج بالضعيف : ذكر ابنُ حجر في الضعيف ثلاثة شروطٍ لقبولهِ :.(2)
1- ألا يكونَ ضعفُه شديداً .
2- أن يكونَ في فضائلِ الأعمال التي لها أصلٌ شرعيّ .
3- أن يكون له أصلٌ يندرجُ تحته ، أي أن لا يكون مناقضاً للأصولِ الشرعيةِ والأدلة الصحيحة .
4- وأضافوا إليه شرطاً رابعاً ـ ألا يكون ولا يعتقد به عند العمل بل يعتقد الاحتياط
وهذه أقوالُ العلماءِ به :
ـ قال العراقي : (شرح ألفية الحديث ) : تجوز رواية الضعيف من غير اسنادٍ ومن غير بيان ضعفِهِ إذا كان في غير الأحكام والعقائدِ .
ـ وقال الإمامُ أحمدُ : إذا روينا في الحلال و الحرام شدَّدنا و إذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا .
ـ وقال ابن حجر : يجبُ أن يكونَ الضعيفُ دائراً بين الإباحةِ والإستحباب والإحتياط العملُ به رجاءَ الثواب .
ـ وقال النوويُّ في الأذكار (7-
قال العلماء والفقهاء من المحدثين يجوز ويستحب العملُ في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكنْ موضوعاً أما الأحكام فالحلالُ والحرامُ والبيعُ والنكاحُ والطلاقُ وغيرُ ذلك فلا يُعملُ به إلا بالحديث الصحيح والحسن .
.................................................. ...
1)ـ انظر كتاب الأجوبة الفاضلة للكنوي الهندي ـ تحقيق عبد الفتاح أبو غدة
2) ـ انظر كتاب تدريب الراوي صفحة 253
بعض المصطلحات في علوم الحديث
كلمة ( ورد ـ قيل ) تسمى صيغ تمريض .
قال النوويُّ رحمة الله عليه : يجوزُ ذكرُ الضعيفِ بـِ وردَ ـ وَـ قيلَ دون ذكر ضعفِهِ .
وقال رحمه الله : يجوزُ ذكر الحديثِ بدون سندٍ إذا عُلِمَ مكانُه في كتبِ الحديث المعتمدةِ كالصحاح والسنن الأربعةِ .
تعاريف :
ـ الثقة : من كان موثوقاً بدينه وروايته والثقةُ ليس دليلاً على صحةِ الحديثِ والحجة فوقَ الثقةِ .
ـ الحجة : هو من أحاط بثلاثمئةِ ألف حديث .
ـ الحافظ : هو من أحاط بمئةِ ألف حديث .
ـ الحاكم : من أحاط بجميع الأحاديث متناً وإسناداً وجرحاً وتعديلاً وتاريخاً .
ـ ليس له أصلٌ : أي ليس له إسنادٌ فلا تقل قال رسولُ الله بل جاء وورد ونقل وبلغنا .
ـ الخبر والأثر : الخبرُ ما يُروى عن النبي . والأثرُ ما يروى عن الصحابة الكرام .
ـ أجمعتِ الأمة على صحةِ الأحاديثِ في الصحيحين لأن الأمة معصومة عن الخطأ .
ـ يرى أكثرُ المحدثين : أنَّ الحسنَ بكلي نوعيه حجة ويُعمَلُ به وإنه يشاركُ الصحيحَ في ذلك .
ـ الحديثُ الواهٍ والمتروك لا يعمل به مطلقاً .
ـ الحديث الموقوف لا يكون حجة إلا إذا كان في حكم المرفوع مثل أمرنا و نهينا