لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين

منتدى وتجمع تلمنـ(ذوالفقــــار)ـــــــس الإسلامي *اسلامي*اجتماعي*تفاعلي*علمي*
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** الحمد لله رب العالمين *** والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين*** ورضي الله تعالى عن جميع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين *** وبعد:أهلا وسهلا بكم في تجمع ومنتدى تلمنـ(ذوالفقار)ــــــس الإسلامي*** منتدى اسلامي -اجتماعي - علمي***نرحب بجميع الأخوة الزائرين من بلدة تلمنس خاصة والأخوة من خارج البلدة عامة فأهلا وسهلا بكم في منتداكم ونتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة معنا
أخي الزائر قبل شروعك بإضافة أي موضوع وقبل كتابتك أية كلمة تذكر قول الله تبارك وتعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" واعلم أن الكلمة مسؤوليةوهذا المنتدى للحصول على المعرفة والمواد العلمية المفيدة واعلم أخي الزائر أن كل موضوع أو مساهمة تخالف شروط وقوانين المنتدى سيكون مصيره الحذف وسلة المهملات *** يمنع نشر مواضيع تثير الفتن والنعرات الطائفية والدينية والمذهبية *** يمنع نشر مواضيع وصور تدعو للرذيلة والإنحلال الأخلاقي *** كما ننوه إلى أن المواضيع الموجودة والمساهمات في المنتدى ليس بالضرورة أن تعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي صاحب الموضوع وكاتبه *** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته***

 

 في رحاب القول المأثور:من عرف نفسه عرف ربه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله




عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

في رحاب القول المأثور:من عرف نفسه عرف ربه  Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب القول المأثور:من عرف نفسه عرف ربه    في رحاب القول المأثور:من عرف نفسه عرف ربه  Emptyالسبت يناير 15, 2011 8:05 am

في رحاب القول المأثور:من عرف نفسه عرف ربه
بسم الله الرحمن الرحيم 0
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين عبد الله ورسوله وحبيبه وخليله0 وعلى اله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين00وبعد
قال الشيخ العارف بالله ابن عجيبة في كتابه شرح الحكم العطائية طبعة 1986 الجزء الثاني صفحة 269 ما يلي (( قد اشتهر على السنة كثير من الصوفية ان (من عرف نفسه عرف ربه) حديث وليس كذالك00وانما هو من كلام معاذ الرازي 0حسبما نص عليه الحافظ البدر الزركشي والحافظ السيوطي في الدرر المنتثرة في الاحاديث المشتهرة ونصه حديث ( من عرف نفسه عرف ربه ) قال النووي :غير ثابت 0وقال السمعاني : هو من كلام يحيى بن معاذ الرازي اه00 والصوفية رضي الله عنهم لحسن ظنهم كثيرا ما يتساهلون في الاحاديث هكذا)) 0انتهى النقل من كلام الشيخ العارف بالله ابن عجيبة رضي الله عنه 0
اقول :اذن تقرر ان القول ( من عرف نفسه عرف ربه ) هو حديث لاحد العلماء الافاضل هو يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى
0وهذا القول ( من عرف نفسه عرف ربه )صحيح بالاجمال وبديع ايضا 00ولكنه كالسلاح ذي الحدين حيث ان له تفاسير حسنة جدا وله تفاسير غير مقبولة شرعا00
فمن التفاسير الحسنة هو ان النفس الانسانية كما قال الله تعالى واصفا لها Sad ان النفس لامارة بالسوء الا من رحم ربي 0)
وان النفس 00 الامارة بالسوء هي اكبر حجاب للانسان عن الله تعالى 0
وان من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم انه كان مزكي لنفوس المؤمنين ( ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة 00)
وقال الرسول Sadالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والاحمق من اعطى نفسه هواها وتمنى على الله الاماني ) او فيما قال صلى الله عليه وسلم 0
ولقد حثنا الله تعالى على تجنب الفواحش ما ظهر منها وما بطن00وان التزكية هي فرض عين على المؤمنين 0والتصوف الاسلامي يركز كثيرا على موضوع تزكية النفوس 0 قبل التحقق بمقام الاحسان 0حتى تصبح النفس صالحة للتحلية والاتصاف بمحاسن الاخلاق وتحصيل العلم بالله تعالى وصفاته واسمائه عقليا اولا ثم قلبيا روحيا 00
00 قال تعالى( قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها)
وقال تعالى( واتقوا الله ويعلمكم الله ) فالتقوى هي احدى اهم وسائل تحصيل العلم الصحيح00
وقال الله تعالى ذاما للذين يتبعون هوى النفس بل يتخذون من هواهم الها من دون الله ( افرأيت من اتخذ الهه هواه وأضله الله على علم )00
وان مقام التواضع والعبودية لله تعالى هو اعظم مرتبة واعلى مقام يصل اليه المؤمن في هذه الحياة 0 وقد كانت عبودية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كاملة لله تعالى لذالك قال الله تعالى عنه ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ) وقال ايضا ( فأوحى الى عبده ما اوحى00 )
ولقد ابدع الامام الغزالي في الحديث عن صفات النفس الامارة بالسوء وكيفية التخلص منها وعن السبع المهلكات وكيفية تجنبها في كتابه احياءعلوم الدين00لذاك اعتبر ان الدخول بالتصوف فرض عين كما ذكر في كتابه المنقذ من الضلال 0وكذالك ابدع الشيخ عبد القادرالجيلاني في كتابه فتوح الغيب بموضوع التعريف بصفات النفس الامارة بالسوء وكيفية تزكيتها 00لانه قلما يمكن للانسان ان يزكي نفسه بدون سلوك التصوف 00مع ان اخرين قالوا انه في حال لم يجد المؤمن شيخا مأذونا يثق به فانه عليه الاعتماد على الارادة والهمة مع الكتاب والسنة لتطبيق امور دينه كما ورد عن الشيخ الحضرمي رحمه الله تعالى Sad قد انقطعت التربية وما بقي الا الهمة والحال فعليكم بالكتاب والسنة ) 00
ولكن ربما كان هذا في عصره ومكانه فقط000كمانقل الشيخ ابن عجيبة 0
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم للذي استغرب من كثرة قيامه وتهجده وهو المغفور له ما تقدم وما تأخر : ( أفلا أكون عبدا شكورا0)
وعندما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى مكة فاتحا لها وراكبا على بغلته كان خافضا للرأسء خاشعا لله تعالى اظهارا لكمال خضوعه وتواضعه وانقياده تذللا لله تعالى الذي اكرمه بفتح مكة 0000
وان كمال العبودية لله تعالى كان فقط للرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم 0وبقدر ما يتحقق المؤمن بالعبودية لله تعالى يتحرر مما سواه ويكون مع الله قلبيا وروحيا ومع تطبيق شرعه الحنيف00
وبالتزكية تنتقل نفس المؤمن من امارة بالسوء الى لوامة ثم الى راضية ثم الى مرضية ثم الى مطمئنة بالله تعالى ( يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي )00
وكتب القوم سالفة الذكر قد فصلت في هذه المواضيع كثيرا
00
ولكن من التفاسير غير الموفقة التي قيلت عن عبارة (من عرف نفسه عرف ربه 0)هي ما يلي :


1- قال البعض )) قد ظهر لي من سر هذا الحديث ما يجب كشفه ويستحسن وصفه00 وهو وضع هذه الروح في هذه الجثة الجثمانية00 لطيفة لاهوتية مودعة في كثيفة ناسوتية دالة على وحدانيته تعالى) )0
اقول :هذا الخطأ كبير 00لان النفس او الروح هي ليست لطيفة لاهوتية ابدا 00بل هي من امر الله تعالى ومن خلق الله تعالى وان الاية الكريمة ( ونفخت فيه من روحي ) هي لا تعني ابدا ان روح الانسان قطعة من روح الله تعالى 0 باي وجه من الوجوه وان حرف ( من) هنا ليست تبعيضية كما ادعى بعضهم 0وان الله تعالى ليس روحا ابدا0 لان الروح مخلوقة والله هو خالقها والله تعالى ليس له روح (00وليس كمثله شيء )
0كما وان كلمة لاهوتية وناسوتية
غير موفقة ابدا لانها قد توحي بمعاني قريبة من العقيدة النصرانية الثالوثية الفاسدة00التي تقول ان المسيح عليه السلام مؤلف من اقنومين : احدهما لاهوتي والاخر ناسوتي00وان السيد المسيح عليه السلام كان مرة يتغلب عليه الاقنوم اللاهوتي عندما يحيي الموتى 0 ومرة اخرى يتغلب عليه الاقنوم الناسوتي 0 عندما صلبوه 00على حد قولهم السخيف 0
وان ورود هذه العبارات ( لاهوتي وناسوتي )كثيرا في بعض كتب القوم رضي الله عنهم لا يعني ابدا انها صحيحة00فقد تكون اجتهادات خاطئة وغير مقصودة ابدا 00وقد استعمل القرءان الكريم كلمة( رباني )((بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كتنم تدرسون0))0واما عبارات ناسوتي ولاهوتي فلم ترد في أي اية او حديث00 وهنا المجال يخص العقيدة الاسلامية ولا يمكن التساهل فيه ابدا 0



2 – وادعى اخرون (ان هذا الهيكل الانساني لما كان مفتقرا الى محرك ومدبر وهذا الروح يدبره ويحركه 0علمنا ان هذا العالم لا بد له من محرك ومدبر):
اقول : هذا خطأ كبير 0لان الله تعالى هو الذي يحرك الانسان بروحه وجسمه0وان الخلق والامر بيدالله وحده 0
كما انه لا يجوزان نطلق اسم محرك على حضرة الله تعالى لان اسماء الله تعالى توقيفية – غالبا - وان اسم (محرك) ليس من اسماء الله تعالى00
3 – وادعى اخرون ان (الانسان شبه بالصمدانية الازلية لان فيه الاولية والاخرية والباطنية والظاهرية0 فروحه اول الكون وتبقى بعد فنائه وهي ظاهرة بالانسان باطنة فيه 000وان كانت اوصاف الباري عظيمة لا تشبه اوصاف العبد لكن لها شبه ونموذج بالجملة )0((ان النفس بعد التزكية والفتح والوصول تصبح خليفة الله بارضه ويتجلى الله من خلالها وهي تصبح ممحوة باحدية ذاته ) لذالك قال البعض :انا الله 00سبحاني ما اعظم شاني00وان قول( لا اله الا الله هو الحاد) لان فيه اثبات للغير 00)
اقول: ان تشبيه الله تعالى بالصمداني الازلي هو غيرصحيح اطلاقا ومن شطط القول على احس تقدير0لانه تعالى ليس كمثله شيء 00وان الانسان بروحه وجسمه – احدهما اوكليهما –ليس شبيها لله تعالى ولانموذجا عنه ولانسخة عنه 00فشتان ان يشبه الحادث الفاني المحدود بالله تعالى القديم الازلي 00وقد حذرنا الله تعالى فقال : (فلا تضربوا لله الامثال00)0 ( قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احدا0)0
ومن العجائب ان جميع شيوخ التصوف رضي الله عنهم قد اوصوا بضرورة عرض جميع اقوالهم وما نسب اليهم على ا لكتاب والسنة 0وتصحيح ما قد ينسب او صدر عنهم كما ورد بذالك صراحة في اغلب كتبهم00ولكن التعصب الاعمى والجهل المطبق جعل البعض يرفض ذالك ويردد كالببغاء00(اذا الشيخ فلان قد قال شيئا فان الحق ما قال فلان )00
ونسي ان العصمة في العقيدة الاسلامية هي فقط لرسول الله صلى الله عليه وسلم 00
والله اعلم 00والحمد لله رب العالمين0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في رحاب القول المأثور:من عرف نفسه عرف ربه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الخطأ الجسيم القول ان الجبروت فاض الى الملكوت وان الكل جبروت00
» من الخطأ الجسيم القول ان الجبروت فاض الى الملكوت وان الجميع جبروت00
» في رحاب لا اله الا الله..
» في رحاب الفطب عبد القادرالجيلاني00
» في رحاب روح الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين :: المنتدى الإسلامي :: العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: