لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين

منتدى وتجمع تلمنـ(ذوالفقــــار)ـــــــس الإسلامي *اسلامي*اجتماعي*تفاعلي*علمي*
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** الحمد لله رب العالمين *** والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين*** ورضي الله تعالى عن جميع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين *** وبعد:أهلا وسهلا بكم في تجمع ومنتدى تلمنـ(ذوالفقار)ــــــس الإسلامي*** منتدى اسلامي -اجتماعي - علمي***نرحب بجميع الأخوة الزائرين من بلدة تلمنس خاصة والأخوة من خارج البلدة عامة فأهلا وسهلا بكم في منتداكم ونتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة معنا
أخي الزائر قبل شروعك بإضافة أي موضوع وقبل كتابتك أية كلمة تذكر قول الله تبارك وتعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" واعلم أن الكلمة مسؤوليةوهذا المنتدى للحصول على المعرفة والمواد العلمية المفيدة واعلم أخي الزائر أن كل موضوع أو مساهمة تخالف شروط وقوانين المنتدى سيكون مصيره الحذف وسلة المهملات *** يمنع نشر مواضيع تثير الفتن والنعرات الطائفية والدينية والمذهبية *** يمنع نشر مواضيع وصور تدعو للرذيلة والإنحلال الأخلاقي *** كما ننوه إلى أن المواضيع الموجودة والمساهمات في المنتدى ليس بالضرورة أن تعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي صاحب الموضوع وكاتبه *** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته***

شاطر | 
 

 من اوهام ادعياءالتصوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: من اوهام ادعياءالتصوف   الإثنين أكتوبر 10, 2011 8:28 am

ل
أدخل عنوان عملية النشر هنا


من الاوهام والتخريفات والمدسوس على شيوخ التصوف ر ضي الله عنهم..
بسم الله الرحمن الرحيم
ردا على اقاويل بعض جهلة وادعياء التصوف الذين يرددون:
ولو أن شيخي فلان قال شيئا فان الحق ما قال فلان.
والذي يشير الى ان الحق يعرف بالرجال ..
أقول :ان الرجال تعرف بالحق وان المقياس الصحيح هو كتاب الله تعالى وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم..
وهذه ايضا نبذة وأمثلة من ترهات واقاويل وأوهام يرددها بعض جهلة وادعياء التصوف عن علم أو عن جهل وتسرع وقد تكون مدسوسة عليهم او شطحات وتجاوزات مردودة على اصحابها، واتبعتها برد موجز عليها..

- 1 - ( الواصل عرف الحق وهو الوجود الاصلي لاهله وهو الله تعالى ،واثبت الامر وهو الوجود الفرعي من وجود اصله ، أي الحقه باصله ، فاذا التحق الفرع بالاصل صار حبروتيا اصليا ويحتمل ان يكون معناهما واحدا...)ا.
- اقول : ان كل ما سبق نقله هو احتماليات واجتهادات وظنون لا قيمة لها بدون دليل من كتاب الله تعالى او من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم..وهذه المزاعم مخالفة لقوله تعالى قل هو الله احد..وقوله تعالى : الله خالق كل شيء..واما القول بوجود أصلي نتج عنه وجود فرعي ،فباطل ومتهافت ولا يمت الى العقيدة الاسلامية في شيء ،وان وروده في بعض كتب المتصوفة رضي الله عنهم لا يعني انه صحيح اطلاقا..

- 2 – (وهو معكم اينما كنتم : اذ اثر القدرة هو عينها فالصفة لاتفارق الموصوف اذ لا قيام لها الا به ولا ظهور لها الا منه .)
- اقول : كيف يكون الخالق هو المخلوق او المخلوق هو الخالق ..تعالى الله عن ذالك علوا كبيرا..ومن المتفق عليه في عقيدة المسلمين ان اثر القدرة ليس عينها..
- 3 – (اعلم ان الحق سبحانه لما اراد ان يتجلى باسرار ذاته وانوار صفاته اظهر بقدرته قبضة من نوره الازلي ، فاقتضت القدرة ظهور اثارها وشهود انوارها وووو..واقتضت الحكمة اسدال حجابها واظهار استارها فصارت الاكوان كلها نورا في حجاب مستور .. وقسم من الناس عرف الله حتى صار عنده ضروريا وعرف الوجود انما هو الله وانتفى عنه وجود ما سواه واثبت القدم أوله ومنتهاه....)
- اقول : ان ما سبق سرده لا يعدوا ان يكون كلاما جذافا وفلسفة واوهاما لا سند لها من كتاب الله تعالى ،وحديث القبضة النورانية ه ضعيف او موضوع ولا يؤخذ به في ميدان العقائد على الاطلاق..ومن المعروف أ ن الله تعالى لم يشهد على خلقه أحدا..
- 4 - (وقيل شعرا :
- هذا الوجود وان تعدد ظاهرا
وحياتكم ما فيه الا انتم..
أي لو غبت عن وجودك لوقعت على عين التحقيق وهو سر الربوبية عندك لانك كنز مطلسم فاذا ارتدت ان تعرفه فارجع لذاتك واعتبر تجد الوجود كله واحدا وانت ذالك الواحد..
- وقيل : افن عن الاحساس تجد عبر..
- وقد اتفقت على هذا المعنى وهو سر الوحدة مقالات العارفين )
اقول : ان هذا الهراء هو امتداد لخرافات او لاوهام دست على القوم او هي من تلبيسات الشيطان الرجيم ، ومن الخطأ تردادها الان كالببغاوات من قبل البعض ، لأن المقياس هو كتاب الله تعالى ..وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وان عقيدة وحدة الوجود أو سر الوحدة ليست من عقائد المسلمين وان السادة المتصوفة رضي الله عنهم لا يقولون بها ابدا..وجميعهم قد صرح بان عقائدهم مطابقة لعقيد ة اهل السنة والجماعة –المتمثلة بالعقيدة الاشعرية الطحاوية والماتريدية عقيدة اهل المذاهب الاربعة المشهورة الشافعية والحنابلة والحنفية والمالكية رضي الله عنهم اجمعين ..
- 5 - ونسب لبعضهم
- (: محبوبي قد عم الوجود
وقد ظهر في بيض وسود
وفي النصارى مع اليهود
وفي الخنازير مع القرود
وفي الحروف مع النقط..)
- اقول : هذا الكلام هو لغط وسفسطة وكلام بذيء لا يقر به أي عاقل ..وهو أوهى من بيت العنكبوت..

- 6 – ( المندرج الرباني هو السر المكنون الذي برز ت منه الروح ونفخت في هذا الجسد ، وهي الخمرة الصافية أي هذه حقيقة الانسان حين كان في جملة السر الرباني المندرج في الخمرة الازلية )
أقول :ان الله تعالى قد خلق الانسان من صلصال كالفخار ونفخ فيه من روحه أي من روح مخلوقة لله تعالى أي ان الانسان بروحه وجسمه مخلوق لله تعالى ، وليس الانسان مثيلا او ندا او متولدا او منبثقا او مشاركا لله تعالي باي شكل من الاشكال ، وان السورة : قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ،والابة الكريمة ليس كمثله شيء ، والاية :لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار ..والاية :وهو شديد المحال..وسواها كافية للتدليل ان كل ما سبق نقله من سر مكنون هو اضغاث احلام واوهام لا قيمت لها في التحقيق.
- .وقد تواتر عن جميع شيوخ التصوف رضي الله عنهم بضرورة عرض كل كتبهم ومؤلفاتهم وكشوفاتهم المنسوبة اليهم على الكتاب والسنة والاحتفاظ فقط بالموافق لهما والاعراض عما سواه..ومن اراد التاكد من ذالك فليراجع موقع الشيخ احمد جامي شيخ الطريقة الشاذلية ومواقع الطريقة الرفاعية وسواها.. فجميعها تدعو للتقيد بالكتاب والسنة..
- ألا فلتخرس المواقع ا لمعادية للتصوف ، فالتصوف هو فقط ما توافق مع الاسلام العظيم..
والله اعلم..
والحمد لله رب العالمين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من اوهام ادعياءالتصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين :: منتدى واحات تلمنس :: واحة الحياة الإجتماعية-
انتقل الى: