لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين

منتدى وتجمع تلمنـ(ذوالفقــــار)ـــــــس الإسلامي *اسلامي*اجتماعي*تفاعلي*علمي*
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** الحمد لله رب العالمين *** والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين*** ورضي الله تعالى عن جميع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين *** وبعد:أهلا وسهلا بكم في تجمع ومنتدى تلمنـ(ذوالفقار)ــــــس الإسلامي*** منتدى اسلامي -اجتماعي - علمي***نرحب بجميع الأخوة الزائرين من بلدة تلمنس خاصة والأخوة من خارج البلدة عامة فأهلا وسهلا بكم في منتداكم ونتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة معنا
أخي الزائر قبل شروعك بإضافة أي موضوع وقبل كتابتك أية كلمة تذكر قول الله تبارك وتعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" واعلم أن الكلمة مسؤوليةوهذا المنتدى للحصول على المعرفة والمواد العلمية المفيدة واعلم أخي الزائر أن كل موضوع أو مساهمة تخالف شروط وقوانين المنتدى سيكون مصيره الحذف وسلة المهملات *** يمنع نشر مواضيع تثير الفتن والنعرات الطائفية والدينية والمذهبية *** يمنع نشر مواضيع وصور تدعو للرذيلة والإنحلال الأخلاقي *** كما ننوه إلى أن المواضيع الموجودة والمساهمات في المنتدى ليس بالضرورة أن تعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي صاحب الموضوع وكاتبه *** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته***

شاطر | 
 

 ن وحدة الوجود او وحدة الموجود هما وهم وخرافة وضلال.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: ن وحدة الوجود او وحدة الموجود هما وهم وخرافة وضلال.   الأحد فبراير 13, 2011 9:42 pm

ان وحدة الوجود او وحدة الموجود هما وهم وخرافة وضلال..
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين..والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين..وبعد
تعليقا على بحث فضيلة شيخ الازهر السابق /عبد الحليم محمود حول وحدة الوجود ووحدة الموجود اقول :
من الاخر وبدون مقدمات ..فانه لا داعي للتلاعب بالالفاظ وتحميل بعضها ما لا يحتمل ..من اجل تبرير شطحات شعرية هي مدسوسة غالبا ..على السادة الصوفية..او مقالة في اوقات جذب او عدم وعي في بعض الاوقات.. في احسن الاحوال..
ولقد احسن الامام ابو الحسن الاشعري رضي الله عنه عندما اكد ان الوجود والموجود هما يحملان نفس الدلالة وهو مخلوقات الله سبحانه وتعالى من شمس وقمر واجرام وانسان ونور وهواء وروح واثير ..الى سائر مخلوقات الله تعالى..
لذا كانت فكرة وحدة الوجود او وحدة الموجود كلاهما ضلال ووهم وعقيدة فاسدة .لانهما يعنيان وحدة الخالق والمخلوق..وهذه العقيدة الفاسدة منافية لعقيدة اهل السنة والجماعة ..ولعقيدة المتصوفة رضي الله عنهم اجمعين..
اما الزعم بان( وحدة الوجود )تعني (الوجود الواحد)أي الله تعالى..فهذا زعم وادعاء يفتقر الى دليل من الكتاب والسنة .فعبارة الوجود الواحد او وحدة الوجود لم ترد في كتاب الله تعالى ولا في احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .والدليل المتوفر منهما مناقض لهذه الفكرة ..لقوله تعالى : ليس كمثله شيء..قل هو الله احد..الله الصمد.لم يلد ولم يولد ولم يكن لو كفوا احد.
فلا تضربوا لله الامثال...
واما الاعتماد على الايات المتشابها ت مثل ( هو الاول والاخر والظاهر والباطن ..) ( فأينما تولوا فثم وجه الله ..)لتبرير صحة اطلاق عبارة الوجود الواحد على حضرة الله تعالى .فلا يستقيم ابدا.
.ولقد امرنا الله تعالى بان نسلم بالايات المتشابهات ونؤمن بها كما هي .ونترك تأويلها .لان تأويلها عند الله تعالى .اما الذين في قلوبهم مرض فيلهثون وراء الايات المتشابهات ليقتفوا اثرها او يحاولوا فهمها وتأويلها او تفسيرها..
ولقد احسن شيخ الازهر عندما وصف في نفس المقال المتصوفة بانهم ربانيون :

(وما فعل الصوفية أكثر من ذلك . انهم مهتدون بهدي القرآن والسنة . يريدون للإنسان أن يكون ربانيا) ..
واحسن عنما اكد ان عقيدتهم هي عقيدة اهل السنة الاشاعرة فقال عن حضرة الله تعالى انه :
(انه يمد القائم بالقيام ، ويمد الماشيء بالمشي ، والمتحرك بالحركة . انه – على حد تعبير أهل السنة والأشاعرة الذي يقطع ، وليست السكين هي التي تقطع . وهو الذي يحرق وليست النار هي التي تحرق ، وهو الذي حينما يريد ، يقول للنار : كوني بردا وسلاما ، فتكون بردا وسلاما).
ولقد تواترت الاقوال عن اغلبية شيوخ التصوف رضي الله عنهم بضرورة عرض الاقوال والافعال على الكتاب الكريم والسنة المطهرة..فهما المقياس والضابط للامور..وليس كلام فلان اوعلان.
.وان الرجال تعرف بالحق ..وليس العكس.






والمهم ان يكون التوجه والقصد والنية للمؤمن هو الله سبحانه وتعالى..وان يصحح دوما موضوع العقيدة عنده لتكون متطابقة مع عقيدة اهل السنة والجماعة والتي تتلخص في مضون ايات القرءان الكريم المحكمة ) قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..).( ليس كمثله كشيء وهو السميع البصير ).(لاتدركه الابصار ) ( لن تراني..)..(فلاتضربوا لله الامثال..)..ولا بأس بالتذكير بالبيت الجميل :
العجز عن درك الادراك ادراك..والفكر في كنه الاله اشراك..
وبالقاعدة كل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك ).فالذي يغمض عينيه ويجلس يذكر الله تعالى .ثم قد تتجلى له انوار او احوال. او ارد ..فان هذا النور – ان صح - فهو نورالايمان او من نور الله وليس هو ابدا الحضرة العلية أي ليس هو الذات الالهية ..وهذا الوهم قد يقع فيه الكثير من الناس..فالله تعالى لا تكتنفه الاوهام ولاتتخيله العقول والافهام وكل ما خطر ببالك فالله تعالى بخلاف ذلك ..والله تعالى ليس هو النور المبثوث بالكون ولا هو النور الذي قد يتخيله او يراه الذاكر ولا هو صفاء بلا ماء او روح بلا جسم او نور بلا نار – كما يقول احد الشعراء ..وليس هو مهندس الكون الاعظم –كما تقول الماسونية - ولا هو الروح المدبر له – كما قول سيد قطب ..لان اسماء الله تعالى هي توقيفية وكما وردت في القرءان الكريم او سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم..بلا زيادة ولا نقصان..ولا بأس بالتذكير بوجوب الكف عن محاولة فهم الايات المتشابهات ..والافضل هو التسليم بمضمونها الى الله تعالى ..او تأويلها بحيث لا تتعارض حتما مع الايات المحكمات..فلا تشبيه ولاتجسيم ولاتعطيل ولاحلول ولااتحاد . بل وسطية واعتدال و تنزيه لله تعالى وتسليم له ..
صحيح ا ن الانسان قد يشعر بانوار وتجليات وحالات فيض خاصة به اثناء الذكر والتوجه الى الله تعالى.. ..ولكن يجب ا ن لايسمح لنفسه ابدا بتحويل هذا الشعور الجميل الى شطحات ملغومة وعبارات تخالف الشريعة فهذا ليس مسموح به ابدا والشريعة هي المقياس وليس فلان او علان.وكل من يخالف ذلك فكلامه ردرد عليه او مدسوس عليه




________________________________________gif




والله اعلم .
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ن وحدة الوجود او وحدة الموجود هما وهم وخرافة وضلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين :: المنتدى الإسلامي :: التصوف الإسلامي-
انتقل الى: