لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين

منتدى وتجمع تلمنـ(ذوالفقــــار)ـــــــس الإسلامي *اسلامي*اجتماعي*تفاعلي*علمي*
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** الحمد لله رب العالمين *** والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين*** ورضي الله تعالى عن جميع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين *** وبعد:أهلا وسهلا بكم في تجمع ومنتدى تلمنـ(ذوالفقار)ــــــس الإسلامي*** منتدى اسلامي -اجتماعي - علمي***نرحب بجميع الأخوة الزائرين من بلدة تلمنس خاصة والأخوة من خارج البلدة عامة فأهلا وسهلا بكم في منتداكم ونتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة معنا
أخي الزائر قبل شروعك بإضافة أي موضوع وقبل كتابتك أية كلمة تذكر قول الله تبارك وتعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" واعلم أن الكلمة مسؤوليةوهذا المنتدى للحصول على المعرفة والمواد العلمية المفيدة واعلم أخي الزائر أن كل موضوع أو مساهمة تخالف شروط وقوانين المنتدى سيكون مصيره الحذف وسلة المهملات *** يمنع نشر مواضيع تثير الفتن والنعرات الطائفية والدينية والمذهبية *** يمنع نشر مواضيع وصور تدعو للرذيلة والإنحلال الأخلاقي *** كما ننوه إلى أن المواضيع الموجودة والمساهمات في المنتدى ليس بالضرورة أن تعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي صاحب الموضوع وكاتبه *** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته***

شاطر | 
 

 التفسير الاشارى الرمزي الكشفي للقرءان الكريم.. امر خطير جدا.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: التفسير الاشارى الرمزي الكشفي للقرءان الكريم.. امر خطير جدا.   الخميس فبراير 03, 2011 3:32 pm

التفسير الاشارى الرمزي الكشفي للقرءان الكريم.. امر خطير جدا.
________________________________________





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه .من تبعهم باحسان الى يوم الدين.. وبعد .
قال الله تعالى)انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون(.
)أفلا يتدبرون القرءان ام على قلوب اقفالها.(
)وقال الرسول يا رب ان قومي اتخذوا هذا القرءان مهجور0).
)وانه لذكر لك ولقومك).
فلقد من الله تعالى علينا بانزال القرءان الكريم باللغة العربية الفصيحة على سيدنا/ محمد بن عبد الله / النبي الامي.صلى الله عليه وسلم .حين كان قومه هم فطاحل اللغة وفصحاؤها وعلماؤها وشعراؤها ..وكانت اللغة الفصيحة هي ميدان فخرهم وتفاخرهم واعتزازهم ..ومن خلالها كان يظهر تفوق احدهم على الاخر.وخاصة في منتديات ومواسم الشعر..لذالك جاء اعجاز القرءان الكريم . في المجال الذي كانوا هم بارعين فيه في ذالك الحين.وسيبقى اعجازه اللغوي الى قيام الساعة ..بالاضافة الى الاعجازات التي لا حصر لها..
وقد تحداهم الله تعالى ان يأتوا ولو بسورة او باية منه ..ولو اجتمع الانس والجن ..وقد حاولوا ذالك على مدار التاريخ ..ولم يفلح احد منهم قط..
وقد صرح القرءان الكريم ان بعض اياته محكمات هن ام الكتاب وعليهن يقع التعويل.. وفيهن يقع اسس الدين العظيم ..والبعض الاخر هن ايات متشابهات .. لا يعلم تأويلها الا الله تعالى..والمؤمنون يسلمون بذالك ويفوضون امرها الى الله تعالى..
واما الذين في قلوبهم مرض فانهم يتسائلون :ماذا اراد الله بذالك مثلا..ومنهم من يحاول تقليدها أو فك الغازها أو أخذها على ظاهرها.والعياذ بالله تعالى .
.ومن حاول تأويلها عند الضرورة من المؤمنين فانه أولها بحيث تتوافق مع الايات المحكمات..اللواتي هن ام الكتاب..
واما من اخذها على ظاهرها .وقع بالتشبيه والتجسيم ..والعياذ بالله تعالى..
ولقد ظهرت تفاسير كثيرة عل مر التاريخ كلها كانت تفاسير سليمة..واعتمدها المسلمون مثل تفسير القرطبي وابن كثير والبيضاوي وتفسير الجلالين .وفي العصر الحديث ظهر التفسير الميسر وتفسير الامام الشعراوي وما شاكله..
واعتمدت التفاسير السليمة على اقوال واراء الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وعلى اراء الائمة المهديين واقوال التابعين وعلى اراء عموم فقهاء المسلمين ..مع مراعاة الناسخ والمنسوخ واساب النزول والايحاءات العامة للغة العربية الفصيحة وعلومها العديدة المعتبرة..
وظهرت تفاسير بالرأي كتفسير (في ظلال القرءان الكريم( لسيد قطب رحمه الله تعالى .وهو كتاب فكري عصري شامل يمثل رأي صاحبه .او رأي تيار اسلامي معين في ذالك الحين ..له ما له وعليه ما عليه ..وهو ليس تفسير بالمعنى الشرعي المعتبر.
ولكن الاهم من كل ما سبق ..هو بروز ظاهرة التفسير الاشارى /الكشفي للقرءان الكريم..أي ان يقول عارف بالله او ولي او قطب : (حدثني قلبي عن ربي ان تفسير الاية الكريمة هكذا ....).ثم يسرد علينا الهاماته وكشوفاته الكريمة .
. ولو اعتمدنا هذا الاسلوب الاخير في التفسير ..سيظهر لنا مئات التفاسير المختلفة ..الباطنية والغامضة ..وسوف يختلط الحابل بالنابل.كما يحدث الان في شمال العراق ..اذ جاء من يقول في تفسيراته الاشارية الالهامية : ان القرءان الكريم قد نص بالاسم على صدق ولايته وانحصارها في نسله الكريم والى قيام الساعة. وقال بجواز اوتشريع التسبيح باسم /محمد بن عبد الله .صلى الله عليه وسلم .الى غيرها من التفسيرات الاشارية الالهامية الخاطئة ..والعياذ بالله تعالى.
وجاء من يقول بضرورة حذف كلمة( قل) في قل هو الله احد او في جميع الايات التي تبدأ بكلمة قل..لان الرسول قد مات .وانه لم يعد من داع لتكرار هذه الكلمة. في القرءان الكريم.هكذا اثبتت له الهاماته وكشفه الخاص..وهو زعيم مسلم معروف في شمال افريقيا..ويقول انه امام لملايين المسلمين..
واذا عرفنا ان اكثر الفرق الباطنية تعتمد التفسيرالاشاري /الكشفي لتبرير معتقداتها السرية الخاصة .ومنهم مثلا من اتخذ من كلمة الراشدون المذكورة في القرءان الكريم (هو الذي حبب اليكم الايمان وزينه في قلوبكم ..وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان . وأولئك هم الراشدون ).واخرجها من السياق وقال بانها اشارة الى كفر الخلفاء الراشدين والعياذ بالله تعالى .
وزعم اخرون أن عبارة (لا اله الا الله ) تشير الى أن هذه العوالم معدومة لان اثباتها يؤدي الى اثبات شريك مع الله تعالى ، وزعم البعض ان هذه الاكوان هي مظاهر للحق وخلقت منه أو هي قطعة منه لأن اثبات انه كان هناك عدم هو اثبات وجود
شريك مع الله تعالى ، حسب زعمه00 وكشفه وأوهامه00
وذهب البعض أبعد من ذالك فقالوا ان ترداد كلمة لا اله الا الله هو اشراك بالله تعالى لان الغير أوالسوى غير موجود فلا داعي لترتداد كلمة لا اله الا الله حتى لا نلحد وانه يجب الاكتفاء بترادد
كلمة الله الله فقط..
والامثلة كثيرة قد لا تتسع لها هذه العجالة00 ..وهكذا قد يؤدي التفسيرالكشفي الرمزي الى وجود مئات الالاف من التفاسير التي ما انزل الله بها من سلطان ، وسيكون هناك هرج ومرج وضلال وتخريف مع التفسير الصحيحة والحقيقة ..وستختلط النصرانيات والاسرائليات والمجوسيات والهنديات مع التفاسير الصحيحة للقرءان الكريم..ولا عجب ان قلنا أن اغلب الفرق الباطنية والسرية تعتمد التفسير الاشارى الرمزي في تبرير معتقداتها الخاصة بها ،فهل يعي المسلمون والمتصوفة منهم خصوصا هذه المخاطر ويتجنبوها ، أم يأخذ البعض بالتقليد الاعمى للسابقي ويقولون انا وجدنا آبائنا هكذا واننا على دربهم لسائرون 00
ومع أن القرءان الكريم حمال للمعاني .لكن الاعتماد على الفهم السليم للغة العربية ولصحيح السنة المطهرة ولاقوال الصحابة الكرام كابن عباس- حبر هذه الامة - وابن مسعود وعلى بن ابي طالب .. رضي الله عنهم .. ومن جاء بعدهم من الفقهاء العاملين والائمة المهديين..ان ذالك يعصم من الزلل وعن الانحراف عن الجادة السوية..
ومع أن في القرءان الكريم اشارات واضحة الى مختلف علوم الحياة وعلى مر العصور..فان الصحيح منها قد توافق مع القرءان الكريم توافقا عجيبا..وهذا ما شهد به حتى اعداءالاسلام..
الا انه من المصيبة بمكان والامر الجلل الآن ان يأتي من يقول عن نفسه انه ولي لله تعالى او قطب او مفتي او واصل للعلوم اللدنية ..ويحاول تفسير القرءان الكريم تفسيرا اشاريا كشفيا ..حسبما كشف الله له او حسب اطلاعه على اللوح المحفوظ - حسب زعمه.. فان ذالك ما لا يجوز السكوت عليه ابدا ابدا.. لانه يؤدي الى الفوضى والعبثية ..على اقل تقدير..
وا ني لارجوا الله تعالى أن يلهم السادة الصوفية الكرام المعاصرين الابتعاد عن التفسير الاشاري الكشفي للقرءان الكريم.واذا فهم احدهم شيئا خاصا او جاءه الهام خاص به عن اية ما،فان عليه واجب عرضها على الكتاب الكريم والسنة الشريفة أو انه يستطيع الاحتفاظ بذالك لنفسه للاستفادة منه .او لخاصته من طلابه المقربين .ان شاء...والمسؤولية تقع عليهم فقط في هذا الحال في حالة المخالفة ..ومع كامل احترامنا لجميع الاولياء ولعلومهم ولفهومهم ولمقاماتهم المبجلة..
.واما ان ينشر ذالك على صفحات الانترنت ويحسب ذالك من العلوم اللدنية وشبيه بالحكم العطائية ....فانه الغرور والتطاول على كتاب الله تعالى ..وان ذالك ليس في صالح التصوف الاسلامي العظيم ...ويعطي مزيدا من الحجج والبراهين لاعداء التصوف لتبرير عدائهم للصوفية .. وتبرير حججهم الواهية بان المتصوفة هم منحرفون عن شرع الله تعالى ..
والحقيقة ا ن التصوف هو بريء من ذالك ومن اولئك المفسرين الشاذين.لانه اعتمد على الشريعة اعتمادا تاما..واقوالهم وافعالهم تشهد بذالك.. وعلى مر العصور0









________________________________________










وارجوا الرد على الفكرة بفكرة اخرى..وعلى الدليل بديل اخر..وانا اوردت امثلة عملية لتوضيح ما قصدت....فالموضوع هو كتاب الله تعالى..ولا أحد يستطيع تحليل ما حرم الله تعالى او تحريم ما حلل الله تعالى..ومع كامل احترامي وتبجيلي للاشخاص والالقاب..فالمهم هو المضمون والتقيد التام بكتاب الله تعالى .وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .وانما الاعمال بالنيات...
والله اعلم..
والحمد الله رب العالمين.





________________________________________










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التفسير الاشارى الرمزي الكشفي للقرءان الكريم.. امر خطير جدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين :: منتدى واحات تلمنس :: واحة الحياة الإجتماعية-
انتقل الى: