لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين

منتدى وتجمع تلمنـ(ذوالفقــــار)ـــــــس الإسلامي *اسلامي*اجتماعي*تفاعلي*علمي*
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** الحمد لله رب العالمين *** والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين*** ورضي الله تعالى عن جميع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين *** وبعد:أهلا وسهلا بكم في تجمع ومنتدى تلمنـ(ذوالفقار)ــــــس الإسلامي*** منتدى اسلامي -اجتماعي - علمي***نرحب بجميع الأخوة الزائرين من بلدة تلمنس خاصة والأخوة من خارج البلدة عامة فأهلا وسهلا بكم في منتداكم ونتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة معنا
أخي الزائر قبل شروعك بإضافة أي موضوع وقبل كتابتك أية كلمة تذكر قول الله تبارك وتعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" واعلم أن الكلمة مسؤوليةوهذا المنتدى للحصول على المعرفة والمواد العلمية المفيدة واعلم أخي الزائر أن كل موضوع أو مساهمة تخالف شروط وقوانين المنتدى سيكون مصيره الحذف وسلة المهملات *** يمنع نشر مواضيع تثير الفتن والنعرات الطائفية والدينية والمذهبية *** يمنع نشر مواضيع وصور تدعو للرذيلة والإنحلال الأخلاقي *** كما ننوه إلى أن المواضيع الموجودة والمساهمات في المنتدى ليس بالضرورة أن تعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي صاحب الموضوع وكاتبه *** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته***

شاطر | 
 

 الشطحات الصوفية بين الوهم والحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: الشطحات الصوفية بين الوهم والحقيقة   الخميس يناير 27, 2011 11:41 pm

الشطحات الصوفية بين الوهم والحقيقة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد له رب العالمين ..الذي قال : وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين..والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد وعلى أله وصحبه وعلى جميع مشايخ الطرق الصوفية واخص بالذكر سيدي الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى وخليفته الشيخ احمد الجامي حفظه الله تعالى ..ورضي الله عنهم اجمعين..وبعد..
فان الشطحات الصوفية كانت ولا تزال هي المنفذ والمتنفس الذي يعبر السادة الصوفية من خلاله عن مشاعرهم الفياضة وتجليات الانوار على قلوبهم العامرة بالايمان وعن اشواق ارواحهم المتطلعة دوما الى السماوات العلا والى جنان الخلد .. وعن عقولهم المتفكرة دوما في خلق السماوات والارض..فتقول تارة : ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار..وتقول ايضا: رب زدني علما...ربي بما أنعمت علي فلن اكون ظهيرا للمجرمين..
وقد تقول: ما في الكون الا الله :بمعنى انه لا يوجد بالكون الا مخلوقات الله ا و لا يوجد الا الله الحي الذي لم يلد ولم يولد..بينما بقية الموجودات الظاهرة امامنا كلها حادثة وفانية ..اي لها اول ولها أخر.
.وقد تقول : ما في القلب الا الله :بمعنى لا يوجد بالقلب الا ذكر الله او الانوار المخلوقة من قبل الله تعالى..
او تقول :الله معي أي بعلمه ..الله ناظرالي : أي مطلع علي ولكن بدون الة او جارحة وبدون كيف ..او تقول: الله محيط بي : أي بعلمه وبعنايته.وهكذا تكون هذه الشطحات والعبارات تعبر عن مشاعر لطيفة ..دون ان تغفل عن حقيقة العقيدة بان الله تعالى ليس كمثله شيء وليس له كفوا احد.ولا تدركه الابصار.. ولا يراه حتى الانبياء بالدنيا ..ولا تكيفه العقول والاوهام والافكار ..وكل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك..والله قريب يجيب دعوة الداعي اذا دعاه..والله اقرب الينا من حبل الوريد..بدون كيف ولا ظرف ولا مكان ولا زمان .. لان الله تعالى ليس جسما ولا روحا ولا هواءولا فراغا ولا اثيرا ولا نورا كنور الشمس ولا نور او تجلي كالذي قد يشعر به المؤمن بالذكر او بعده مثلا.
.لان الله خالق الظلمات والنور.والله خالق كل شيء..والله تعالى ليس هو عين مخلوقاته ولا هو ممازج لها او حال بها او حالة به..تعالى لله عن كل ذالك..وكل ما ذكر هو من مضمون العقيدة الاشعرية عقيدة اهل السنة والجماعة أي عقيدة جميع مشايخ التصوف كابن عربي والجيلاني والقشيري والغزالي وعبد القادرعيسى وبشير جرمان رضي الله عنهم اجمعين.وهؤلاء السادة لم يكونوا يعلمون الغيب ولايتصرفون بالاكوان ولا يدخلون الجنان او النيران احدا ولا يرزقون ولا يميتون.ولم يطلبوا من احد ان يعبدهم من دون الله تعالى .ولم يدعوا ماليس لهم ابدا .وقد ذاقوا الموت كغيرهم من البشر ..ونحتسبهم شهداء عند الله تعالى مع الانبياء والشهداء .. ان شاءالله تعالى . ..
كذالك كانت الشطحات الصوفية هي المنفذ الرئيسي الذي حاول اعداءالتصوف الولوج منه للطعن بعقيدة التصوف واتهامهم بتبني عقيدة الحلول والاتحاد او وحدة الوجود الفاسدة أي ان الخالق هوعين المخلوق او حال بالمخلوق
او ان المخلوقات يتخللها الخالق كما يتخلل ضوء الشمس الاكوان وكما يتخلل الماء غصن الشجرة الى غير ذالك من السخفات والترهات والحماقات..والتي لا يقول بها حتى عوام البشر .فما بالك بالعلماء المتصوفين..
انني اقول صراحة وعلى المكشوف ..بان الشطحة او بيت الشعر او المقولة التي تتعلق بكنه الله تعالى أي بذات الله تعالى.او بتفسير حقيقة ذات الله تعالى .او بكيفية خلق الله تعالى للانسان .او بكيفية خلق الانبياء والرسل والرسول محمد صلى الله عليه وسلم او بوحي من الله تعالى لولي ما اوتكليم الله تعالى لولي ما .. الى غيرذالك من الشطحات.. ولا يعتمد على أية محكمة من كتاب الله تعالى او من سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ..فان هذه الشطحةاو المقولة او بيت الشعر هو وهم وخيال فاسد وسخافة وحماقة مردودة على قائلها وهي لا تمثل التصوف الاسلامي ابدا..
وهي تلزم فقط قائلها و هو المسئول عن هذه الشطحات الوهمية الخلبية امام الله تعالى..وان من يكرر امثال هذه الشطحات الوهمية الزائفة الان بسبب وجودها في بعض الكتب المنسوبة لبعض القوم السابقين ..هو مخطىء وعليه مراجعة ابجدية العقيدة الاسلامية عقيدة الاشعرية .عقيدة المتصوفةالاكارم.رضي الله عنهم اجمعين ..
اننا نحسن الظن بجميع المسلمين ..وخصوصا مشايخ التصوف الكبار كالحلاج وابن عربي والجيلاني وسواهم رضي الله عنهم..وننزههم عن الانحراف عن عقيدة اهل السنة والجماعة قيد انملة..
وعليه فلتخرس كل المواقع الحاقدة المشبوهة التي تتصيد بالماء العكر وتحصي الشطحات من هنا وهناك وتخلط الحابل بالنابل وتعمم الاتهامات الباطلة على التصوف..ومن دون تمحيص او دراية او تدقيق..ومقتدين غالبا بالمستشرقين الصليبيين امثال ماسينون وشولدر.. وبالجهلة من بعض علماء اهل الحجاز الحاقدين على كل ما يمت بصلة للتصوف الاسلامي العظيم..
والله اعلم.. والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tholfekaar



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: تنويه   الخميس فبراير 03, 2011 6:21 am

السلام عليكم أخي العزيز
لقد ذكرت في موضوعك"وبالجهلة من بعض علماء اهل الحجاز الحاقدين على كل ما يمت بصلة للتصوف الاسلامي العظيم.."
هناك ملاحظة أن علماء الحجاز من أهل العلم والمعرفة من أبناء المذاهب الأربعة
ليسوا جهلة والجهلة هم أشياخ نجد التي حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم
من خروج قرن الشيطان منها أليس كذلك أخي العزيز
فأرجو منك تصحيح فكرتك عن علماء الحجاز الأبرار الذين يقاسون المرارات في ظل وجود
هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف الوهابية التي وصلت إلى حد تكفير علماء
أهل السنة والجماعة في بلاد الحرمين وعلى رأسهم فضيلة العلامة والحبر الفهامة
الدكتور محمد علوي المالكي رحمه الله تعالى الذي دفع ثمن الثبات على مبادئه
والدفاع عن التصوف الإسلامي الصحيح في كتابه مفاهيم يجب أن تصحح أغلى الأثمان
فقد حرم من وطنه وأي وطن إنه بلد الله الحرام وحرم الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tholfekaar.ahlamontada.net
المعتز بالله



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: نعم قصدت فقط بعض اشياخ نجد من اتباع محمد عبد الوهاب   الخميس فبراير 03, 2011 3:28 pm

السلام عليكم اخي العزيز نعم وجزاك الله كل خير واني قصدت فقط بعض اشياخ نجد من اتباع محمد عبد الوهاب ولم اقصد كل اشياخ الحجاز ..وشكرا على التصحيح..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tholfekaar



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: الشطحات الصوفية بين الوهم والحقيقة   السبت فبراير 05, 2011 11:12 am

سلام عليكم أخ معتز
نشكرك على تقبل فكرتنا و نريد توجيه الشكر لك مرة أخرى على مشاركاتك القيمة
والمفيدة والتي تبين للعامة حقيقة التصوف الأسلامي الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tholfekaar.ahlamontada.net
 
الشطحات الصوفية بين الوهم والحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين :: منتدى واحات تلمنس :: واحة الحياة الإجتماعية-
انتقل الى: