لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين

منتدى وتجمع تلمنـ(ذوالفقــــار)ـــــــس الإسلامي *اسلامي*اجتماعي*تفاعلي*علمي*
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** الحمد لله رب العالمين *** والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين*** ورضي الله تعالى عن جميع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين *** وبعد:أهلا وسهلا بكم في تجمع ومنتدى تلمنـ(ذوالفقار)ــــــس الإسلامي*** منتدى اسلامي -اجتماعي - علمي***نرحب بجميع الأخوة الزائرين من بلدة تلمنس خاصة والأخوة من خارج البلدة عامة فأهلا وسهلا بكم في منتداكم ونتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة معنا
أخي الزائر قبل شروعك بإضافة أي موضوع وقبل كتابتك أية كلمة تذكر قول الله تبارك وتعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" واعلم أن الكلمة مسؤوليةوهذا المنتدى للحصول على المعرفة والمواد العلمية المفيدة واعلم أخي الزائر أن كل موضوع أو مساهمة تخالف شروط وقوانين المنتدى سيكون مصيره الحذف وسلة المهملات *** يمنع نشر مواضيع تثير الفتن والنعرات الطائفية والدينية والمذهبية *** يمنع نشر مواضيع وصور تدعو للرذيلة والإنحلال الأخلاقي *** كما ننوه إلى أن المواضيع الموجودة والمساهمات في المنتدى ليس بالضرورة أن تعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي صاحب الموضوع وكاتبه *** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته***

شاطر | 
 

 الزعم برؤية الله تعالى بالبصر بالدنيا لا يجوز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: الزعم برؤية الله تعالى بالبصر بالدنيا لا يجوز   الخميس يناير 20, 2011 11:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين ..والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين..
وبعد

ردا على موقع لاحد شيوخ الطرق الاجلاء هنا في موقعه على الانترنت.الذي نقل عن كتاب الاحياء للغزالي موضوع رؤية الله تعالى بين البسطامي واحد مريديه.وتعليق فضيلة الشيخ عليه .فقد نقلت فيما يلي النص المذكور بالموقع حرفيا وعلقت على الموضوع والتعليق .واليكم النص وتعليقي عليه بين قوسين متتاليين:
يقول الموقع الكريم :
..من كتاب إحياء علوم الدين / للغزالي قال الغزَّالي : ((قال أبو تراب النخشبي يوماً لبعض مريديه: لو رأيتَ أبا يزيدٍ -أي: البسطامي- فقال: إني عنه مشغولٌ، فلمَّا أكثر عليه "أبو تراب" مِن قوله "لو رأيتَ أبا يزيد" هاج وجد المريد، فقال: ويحك، ما أصنع بأبي يزيد؟ قد رأيتُ الله فأغناني عن أبي يزيد!! قال أبو تراب: فهاج طبعي ولم أملك نفسي، فقلتُ: ويلك تغترُّ بالله، لو رأيتَ أبا يزيد مرةً واحدةً كان أنفعَ لك مِن أن ترى الله سبعين مرَّةً! قال: فبُهتَ الفتى من قوله وأنكره، فقال: وكيف ذلك؟ قال له: ويلك أما ترى الله عندك فيظهر لك على مقدارك، وترى أبا يزيد عند الله قد ظهر له على مقداره.
قال فضيلة الشيخ تعليقا على ما سبق: )أن المقصود بالرؤية ليست الرؤية البصرية وإنما مقام الشهود الذي هو مقام الإحسان ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) ولهذاالمقام أدلة من الكتاب والسنة..
أقول )) ولكن الفرق كبير جدا بين مقام الاحسان كأنك تراه وبين عبارة - رأيت او وصلت الى رؤية الله - وهذا تبرير مرفوض ويبسط الامر الفظيع كثيرا.ويعطي مجالا واسعا حتى يتكلم كل بما يشاء ثم يدعي انه مقام الاحسان لا غير))
وأبو تراب النجشي يتمنى لمريده لو رأى أبا يزيد البسطامي والمريد يترفع عن ذلك بدعوى أنه وصل إلى رؤية الله بنفسه ولا حاجة له بعد ذلك بسيدي أبا يزيد ورؤيته..
اقول )) انه الغرور بنفسه..وانه تلبيس الشيطان لا غير.. فلا داعي للهروب الى الامام والتفلت من من مسؤولية عثرات اللسان على احسن الاحوال..فمن هو هذا المريد حتى يدعي انه وصل الى رؤية الله تعالى في هذه الدنيا.بهذه البساطة .بينما طلب الرؤية نبي الله موسى..فقال له حضرة الله ) لن تراني..) وقد حسم حضرة الله تعالى هذه القضية بقوله تعالى : (لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير..((
(هذه إما أن تكون محض ادعاء أو حقيقية فإن كانت ادعاء فرؤيته لسيدي أبي يزيد أفضل وهذا واضح وإن كان على الحقيقة فرؤيته له سبحانه على قدر وسعه إذ لا إحاطة بالله سبحانه ومن رآه رآه على قدر نفسه لا على مقدار الله سبحانه ومما لاشك فيه أن رؤية سيدي أبي يزيد أوسع زاوية من رؤية هذا العبد..
اقول ((والله ان هذا الكلا م لرهيب..وفيه استخفاف برب العباد جل جلاله..فاذا كانت الرؤية هي حق وثابتة يوم القيامة وبلا كيف ولا أين..فكيف يتجرأ فضيلة الشيخ المحترم أن يتكلم على رؤية الله تعالى بهذه الطريقة بل ويحدد ان رؤية الشيخ لله اوسع من رؤية المريد.. . انه حضرة الله تعالى..وانت تتكلم وكانه جرم او له شكل كبير جدا ولا يمكن الاحاطة به الى اخر هذه السفسطة الكلامية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.وان أي كلام من هذا القبيل لا يعتمد على أية محكمة من كتاب الله تعالى او على حديث صحيح من سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .لا يعتد به ولا يصدقه انسان عاقل.((
وهو كقولك لمن قرأ صحيح البخاري بنفسه فقيل له لو أنك رأيت الحافظ ابن حجر أي ليزيدك معرفة بصحيح البخاري فأجاب إن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في البخاري أغناني عن الحافظ ابن حجر أفلا يصح جوابه بقولك
لو رأيت ابن حجر مرة كان خيرا لك من صحيح البخاري ألف مرة والمعنى أن ما تحصله برؤية ابن حجر خير مما تحصله بقراءة البخاري مرات ومرات
أقول: ))حرام عليك يا سيدى الشيخ..ان هذا الكلام لا يجوز..فالتمثيل والقياس خاطىء من كل الوجوه..وأين ذهبت بقول الله تعالى : (فلا تضربوا لله الامثال)..وقد شبهت رؤية الهء تعالى برؤية ابن حجر.هيهات .اين المخلوق من الخالق...لكنها عثرات اللسان..والمعصوم فقط هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
.. يعني تصوروا ياسادتي اننا لو طبقنا حادثة البسطامي رضي الله عنه ومريده الان .وصار كل شيخ يطلب من مريديه النظر اليه لرؤية الله تعالى اكثر .. والعياذ بالله - ماذا يحدث لدينا..وفي العالم الاسلامي عدة مئات من السادة شيوخ التصوف الاجلاء..
انني – وبصراحة – افهم ان العامل المشترك بين جميع الطرق الصوفية الحقيقية – وعلى اختلاف صيغ اورادها واذكارها والتي لا تتعدى الاذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كالاستغفار والصلاة على النبي ولا اله الا الله والاسم الاعظم والتسابيح ..وبصيغ متباينة- هو تأكيدهم على عبارة ) الله مقصودي ورضاه مطلوبي )..وان الولي او الشيخ هو واسطة ووسيلة لبلوغ هذا الهدف النبيل.أي على الانسان ان يتوجه بقلبه مباشرة الى الله تعالى وان صحبة الصالحين والاولياء الحقيقيين تساعده لبلوغ هذا الهدف السامي.وقد يستمد المريد من روحانية شيخه أو من الرسول محمد صلى الله تعليه وسلم – حسب مستواه – ولكن الاية الكريمة ) اياك نعبد واياك نستعين )هي القاعدة الذهبية والبوصلة والدليل الذي لا يخيب..
ألا فلتخسأ المواقع المعادية للتصوف التي تتخذ من مثل هذا الخبر في الاحياء مدخلا للطعن بالتصوف.فالتصوف هو الاسلام .ظاهره نقي ناصع البياض كباطنه..والخرافات موجودة في رؤوسهم العفنة فقط..

والله اعلم ..
والحمد لله رب العالمين
مقتبس من موقع صديق بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزعم برؤية الله تعالى بالبصر بالدنيا لا يجوز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين :: المنتدى الإسلامي :: التصوف الإسلامي-
انتقل الى: