لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين

منتدى وتجمع تلمنـ(ذوالفقــــار)ـــــــس الإسلامي *اسلامي*اجتماعي*تفاعلي*علمي*
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** الحمد لله رب العالمين *** والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين*** ورضي الله تعالى عن جميع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين *** وبعد:أهلا وسهلا بكم في تجمع ومنتدى تلمنـ(ذوالفقار)ــــــس الإسلامي*** منتدى اسلامي -اجتماعي - علمي***نرحب بجميع الأخوة الزائرين من بلدة تلمنس خاصة والأخوة من خارج البلدة عامة فأهلا وسهلا بكم في منتداكم ونتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة معنا
أخي الزائر قبل شروعك بإضافة أي موضوع وقبل كتابتك أية كلمة تذكر قول الله تبارك وتعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" واعلم أن الكلمة مسؤوليةوهذا المنتدى للحصول على المعرفة والمواد العلمية المفيدة واعلم أخي الزائر أن كل موضوع أو مساهمة تخالف شروط وقوانين المنتدى سيكون مصيره الحذف وسلة المهملات *** يمنع نشر مواضيع تثير الفتن والنعرات الطائفية والدينية والمذهبية *** يمنع نشر مواضيع وصور تدعو للرذيلة والإنحلال الأخلاقي *** كما ننوه إلى أن المواضيع الموجودة والمساهمات في المنتدى ليس بالضرورة أن تعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي صاحب الموضوع وكاتبه *** والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته***

 

 الوصول الي الله تعالى والصلة بالشيخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعتز بالله




عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

الوصول الي  الله تعالى والصلة بالشيخ Empty
مُساهمةموضوع: الوصول الي الله تعالى والصلة بالشيخ   الوصول الي  الله تعالى والصلة بالشيخ Emptyالسبت يناير 28, 2012 7:40 pm

الوصول الي الله تعالى والصلة بالشيخ
بسم الله الرحمن الرحيم..
لله در القائل :..
احب الصالحين ولست منهم
لعلي ان أنال بهم شفاعة......وبعد.
يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى في كتابه -فتوح الغيب- المقالة 17 :في معنى الوصول الى الله تعالي :ان حالة الفناء التي يتم فيها خروج العبد عن الخلق والهوى والارادة والمنى ...هذه الحالة يعبر عنها بالوصول الى الله تعالى .وهو ليس كالوصول الى احد من خلقه المعهود والمعقول..(ليس كمثله شيء .) جل الخالق ان يشبه بمخلوقاته او يقاس على مصنوعاته..ان الواصل الى الله تعالى هو من لا يرى لغير الله تعالى وجودا في الضر او النفع او العطاء او المنع..انتهى كلام الجيلاني.بتصرف …
أي فالواصل الى الله تعالى والعارف بالله تعالى والقطب والغوث وكل هؤلاء الافاضل الكرام هم عباد ربانيون تحققوا بالعبودية الخالصة لله تعالى.ولو بنسب متفاوتة..ولكن من يقل منهم -اني اله او اني اعطي وانفع او ادخل النار من اشاء وادخل الجنة من اشاء .او اوصل هذا الى حضرة الله واقطع ذاك عن حضرة الله ..او اني اتصرف بالكون من فرشه الى عرشه...او انا الاصل وكل من سواي هو فرع ...–كل اولئك كلامهم مردود عليهم او مدسوس عليهم او منسوب لهم زورا وبهتانا...
ويقول رضي الله عنه عن الصلة بالشيخ: )الشيخ يحتاج اليه ما دام ثم هوى وارادة لكسرهما واما بعد فلا..فاذا بلغ المريد حالة شيخه افرد عنه وقطع عنه فيتولاه الحق عز وجل فيفطمه عن الخلق جملة..)..انتهى كلام الجيلاني..
ويقول احد الشيوخ المعاصرين حفظه الله في موقعه بالانترنت )كنت استمد من روحانية مشايخي جميعا. ..ومن روحانية سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..: وكنت اقلد من سبقني..... ..ولكن الان فان الرابطة عندي للمريدين بالطريقة الشاذلية هي مع رب الشيخ مباشرة وليست مع الشيخ..).انتهى كلامه...
وارى ان الانسان على نفسه بصيرة وهو اعلم بحاله..ولا حرج عليه ان استعان في بداية امره بهمة وروحانية شيخه او ا ن استحضر روحانية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.وذالك بتذكرهما وتذكر مآثرهما واخلاقهما الاسلامية العظيمة مثلا...لكن المهم ان يكون التوجه والقصد والنية هو الله سبحانه وتعالى..وان يصحح دوما موضوع العقيدة عنده لتكون متطابقة مع عقيدة اهل السنة والجماعة والتي تتلخص في مضمون ايات القرءان الكريم المحكمة (قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..).( ليس كمثله كشيء وهو السميع البصير ).(لاتدركه الابصار ) ( لن تراني..)..(فلا تضربوا لله الامثال..)..ولا بأس بالتذكير بالبيت الجميل :
العجز عن درك الادراك ادراك..والفكر في كنه الاله اشراك..
وبالقاعدة (كل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك ).فالذي يغمض عينيه ويجلس يذكر الله تعالى .ثم قد تتجلى له انوار او احوال. أو واردات ..فان هذا النور – ان صح - فهو نور الايمان او من نور الله وليس هو ابدا الحضرة العلية أي ليس هو الذات الالهية ..وهذا الوهم قد يقع فيه الكثير من الناس..فالله تعالى لا تكتنفه الاوهام ولاتتخيله العقول والافهام وكل ما خطر ببالك فالله تعالى بخلاف ذلك ..والله تعالى ليس هو النور المبثوث بالكون ولا هو النور الذي قد يتخيله او يراه الذاكر ولا هو صفاء بلا ماء او روح بلا جسم او نور بلا نار – كما يقول احد الشعراء ..وليس هو مهندس الكون الاعظم –كما تقول الماسونية - ولا هو الروح المدبر له – كما يقول سيد قطب رحمه الله تعالى ولا هو علة الكون أو علة العلل كما قال الفلاسفة القدماء وردده الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي ..لان اسماء الله تعالى هي توقيفية وكما وردت في القرءان الكريم او سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم..بلا زيادة ولا نقصان.
.ولا بأس بالتذكير بوجوب الكف عن محاولة فهم الايات المتشابهات وحل ألغازها.بالتفسير الاشاري الكشفي الذي هو أخطر بدعة تهدد الشريعة الاسلامية .والافضل هو التسليم بمضمونها الى الله تعالى ..او تأويلها بحيث لا تتعارض حتما مع الايات المحكمات..فلا تشبيه ولا تجسيم ولا تعطيل ولا حلول ولا اتحاد . بل وسطية واعتدال و تنزيه لله تعالى وتسليم له ..
صحيح ا ن الانسان قد يشعر بانوار وتجليات وحالات فيض خاصة به اثناء الذكر والتوجه الى الله تعالى.. ..ولكن يجب ا ن لا يسمح لنفسه ابدا بتحويل هذا الشعور الجميل الى شطحات ملغومة وعبارات تخالف الشريعة ،فهذا ليس مسموح به ابدا ،والشريعة هي المقياس وليس فلان او علان..
والجدير بالذكر ان احد فروع العلم الحديث ( علم التيليباثيTelepathy او ما يعرف بعلم التخاطر )قد اثبت ان لكل انسان فضاء اثيرى خاص به يحتوى على معارفه وعلومه وذكرياته وو.وهذا الفضاء لا يفنى تماما بالموت .وان كل انسان يستطيع عن طريق التخيل او التذكر او التفكير والتركيز ان يتراسل او يستعين بعلوم الانسان الاخر الذي يختاره..لان مخ الانسان هو عبارة عن جهاز ارسال واستقبال في ان واحد.. الخ00 وهذا قد يعزز علميا موضوع الصلة الروحية بين انسان واخر بشكل عام..وان اختلفت المفردات والمصطلحات..
يا سادتي ان اعداء الاسلام والتصوف يتربصون بالمرصاد ليجدوا اية فرجة او شبهة او شطحة او مخالفة لينفذوا من خلالها..وليقولوا ان التصوف لا يمت الى الاسلام بصلة ..وليفتروا عليه ما ليس موجود الا في رؤوسهم العفنة..فتارة يشبهون المتصوفة بغلاة الشيعة واخرى بالبوذية او النصرانية..
والحقيقة ان التصوف هو التقيد التام بالشريعة الغراء كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم..اي العقيدة الطحاوية والماتريدية والمذاهب الرئيسية الاربعة كما صرح السادة المتصوفة في مقدمات كتبهم00 والتي هي تدعو الى الوسطية ونبذ العنف والى التسامح والمحبة لجميع المسلمين00
..والله اعلم ...والحمد لله رب العالمين00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصول الي الله تعالى والصلة بالشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اين الله تعالى 00
» في رحاب روح الله تعالى
» القرءان الكريم هو كتاب الله تعالى
» القرءان الكريم هو كتاب الله تعالى
» من هو الله او ما هو الله تعالى 00

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا اله الا الله الملك الحق المبين*محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين :: منتدى واحات تلمنس :: واحة الحياة الإجتماعية-
انتقل الى: